المدة : 3 أيام / 5 ساعات يوميا – 15 ساعة
من الساعة : 08:30 صباحا لغاية 01:30 ظهرا
الإمارات العربية المتحدة : دبي / أبوظبي
الفئة المستهدفة
- المدربون والعاملون في قطاعات التدريب وإدارات التدريب والموارد البشرية
اهداف الدورة التدريبية
- تقييم قدرتهم على الإبداع والابتكار وتنمية مهارات المدرب المتميز في التفكير
- تطبيق مهارات وأساليب التفكير الإبداعي ذات الصلة في العمل أو المواقف الشخصية
- التعرف على البرامج العالمية في الابداع والابتكار والتفكير
- ممارسة التفكير بطرق غير تقليدية من خلال”التفكير خارج الصندوق” وذلك باستخدام الخرائط الذهنية والذاكرة الصورية وغيرها
- توظيف مجموعة متنوعة من استراتيجيات التفكير الإبداعي في مكان العمل
- إيجاد بيئة عمل ممتعة للإبداع للذات والآخرين
المحاور
- المحور الأول : التفكير ومهاراته
- طبيعة التفكير وخصائصه
- التفكير من ناحية فسيولوجية ، التفكير من ناحية نفسية
- التفكير وتعليم التفكير
- فلسفة الإدراك
- مستويات التفكير
- معوقات التفكير
- مهارات التفكير ( إتصال – قياس – ربط – تحليل – تركيب – تنبؤ – … )
- التفكير الإستدلالي ( إستقراء – إستنباط )
- لماذا تعليم مهارات التفكير ؟
- المحور الثاني : الإبداع والإبتكار
- التفكير الإبداعي
- التفكير الناقد
- التفكير القيمي الأخلاقي
- العصف الذهني ( مفهوم وتطبيقات )
- تطوير طرق وإستراتيجيات للأفراد للتعلم وتنمية قدراتهم التفكيرية
- حل المشكلات وإتخاذ القرارات
- الإبتكار
- الإبتكار المؤسسي
- قياس التفكير والإبداع
- المحور الثالث : برامج عالمية في التفكير والإبداع والإبتكار
- برنامج ديبونو لتعليم التفكير وتنمية الإبداع والإبتكار
- برنامج تريز لحل المشكلات بطرق إبداعية
- برنامج القبعات الست للتفكير
- برنامج الكورت
- برنامج التفكير الجاد
- صندوق الإبتكار
- نظرية الذكاءات المتعددة
- المحور الرابع : الابداع في التفكير ومهارات المدرب في التفكير
- الفرضيات Hypotheses ( تطوير الفرضيات – إختبار وإختيار )
- التعرف على العلاقات بين المعلومات والأنماط أو النماذج التفكيرية Patterns
- التفكير في خط الزمن ( تحليل تاريخي التنبؤ المستقبلي )
- الفرق بين التفكير السريع والتعليم العميق
- تحليل منظومة مكونة من عدة مكونات