الاهداف العامة لورشة التمثيل (القصيرة)
١- تعلم فنون الاداء
بشقيه العملي ( جسد -صوت – فضاء )
النظري ( معرفة -مسرح – تلفزيون-سينما)
٢- فهم منهجي للفن
المسرحي (ادراك المقومات الفنية والفكرية )
التلفزيوني (فهم التجربة الفنية التلفزيونية)
السينمائي (ادراك التجربة الفنية السينمائية)
٣- اعداد الشخصية الفنية الاحترافية
تهيئة الشخصيات الفنية الاكاديمية الاحترافية
اشراكها في العمل الفني الجماعي بكافة مدارسه
خوضها تجارب احترافية تلفزيونة وسينمائية ومسرحية
المنهاج التعليمي للورشة التدريبية
١- اليوم الاول
١- التعارف الشخصي
تمارين التدريب على لغة الجسد – والشعور – والفكر
وتخليصه من القوالب الجاهزة والنماذج المشوهة لفن الاداء
٢- التدريب على فن التعبير والتفكير الابداعي
والتحليل من خلال التجربة الذاتية
٣- التدريب على اكتشاف الذات
واكتشاف الطاقات الذاتية الباطنية والخارجيه وادراكها
٤- التدريب الجسماني على الانتباه والتحكم والسيطرة على الشعور والجسد والعقل (فيزيولوجيا)
٥- التدريب على الخيال والذاكرة والحياة الباطنية (سيكولوجيا) والتماهي بين الفيزلوجي والسيكولوجي)
٢- اليوم الثاني
٦- التدريب على القواعد الرئيسية للكتابة الجسدية
واكتشاف وتعلم مبادئ الجملة الحركية
٧- التدريب على الوعي الجسدي والشعوري في الفضاء الفني ( تلفزيون مسرح سينما) صورة الجسد
٨- التدريب على الفعل وردود الفعل الباطنية
واكتشاف كيفية تشكل المونولوج الداخلي والتصاعد النفساني وتبعاته الجسمانية
٩- التدريب على بناء النموذج الدرامي الهادف
المتخيل او الاستثنائي
وخلق التواصل معه واكتشاف الذاكرة الانفعالية
١٠- التدريب المكثف على الصوت والنطق ومخارج الحروف واللغة واكتشاف العيوب وحل مشاكلها من خلال التجربة الذاتية
١١ – دروس نظرية وعملية
في علم الالقاء والصوت والليونة والايقاع والتذوق الموسيقى والانشاد والادب المسرحي والسينمائي وتاريخ الفنون الجميلة وعلم الاجتماع وعلم النفس
٣-اليوم الثالث
١- التدريب على بناء الشخصية الأحادية الجانب
ضمن تمارين (مقارنة الشخصيات )
(انطباع- حركة – العلاقة مع الاخر – المحاكاة)
٢- التدريب على بناء شخصية الجوار
او مايسمى بمحاكاة النمط (المشاهد وليس المتخيل )
٣- التدريب على بناء النماذج الدرامية الثنائية
والتعرف على مفهوم الصراع
٤- التدريب على بناء العالم الداخلي للشخصية الدرامية التي يحكمها الصراع وطريقة قيادتها (التجارب المسرحية والسينمائية والتلفزيونية)
٥- التدريب على كيفية التعامل مع الكاميرا
ضمن دروس التمثيل امام الكاميرا السينمائية
٦- التدريب المستمر على الجسد ولغته وليونته وطرق التعبير من خلاله
٧- التدريب المستمر على الصوت والنطق واللغة الادبية
والعمل على تطوير مهاراته
٨- الدروس العملية والنظرية
الليونة والايقاع والصوت والالقاء والانشاد والتذوق الموسيقي وعلم النفس وعلم الاجتماع
٤- اليوم الرابع
١- بناء الشخصية الدرامية وتهيئتها لفن الاداء المسرحي والتلفزيوني والسينمائي
٢- بلوغ الحالة الدرامية والتحكم بالادوات الابداعية
٣- خلق الحالة الكلية للشخصية والتعامل مع العناصر الفنية المرافقة لها ( ازياء مكياج موسيقى إضاءة ومكان )
٤- تجسيد الشخصية
من خلال النصوص الكلاسيكية للادب العالمي
والنصوص التلفزيونية الغير مصورة
والنصوص السينمائية الروائية الغير مصورة
٥- اداء الشخصيات
امام الكاميرا (تلفزيون-سينما)
امام جمهور (مسرح)
٦- استمرار التدريبات الجسدية والتدريبات السيكولوجية من خلال التمارين الخاصة بها
٧- استمرار التدريب على الصوت والنطق واللغة الادبية
واللغة الفنية الدرامية
٨- استمرار الدروس النظرية والعملية
والمشاهدات السينمائية والتلفزيونية والمسرحية
لخلق الشخصية المثقفة فنيا
٥-اليوم الخامس
عروض نهاية الورشة
عبارة عن ملخص ونتائج البحث الذي قام به المتدرب
– فردي
– ثنائي
– جماعي
– تصوير مقاطع فيديو للمشاهد المقترحة
الفئات المستهدفة:
طلاب الجامعات والمعاهد المتخصصة بالإعلام والتمثيل، جميع الراغبين باكتساب مهارات التمثيل.
لغة التدريب: العربية
المكان: الإمارات العربية المتحدة- أبوظبي ودبي
المدة : 5 أيام
التاريخ: لم يتم تحديده
المدرب: الفنان أحمد الأحمد