معلومات الدورة
المدة :3 أيام تدريب / خمسة ساعات يومياً /15 ساعة –
المكان :الإمارات العربية المتحدة ، دبي ، ابوظبي –
التوقيت :من الساعة 8.30 صباحاً لغاية 1.30 ظهراً –
الفئات المستهدفة
- مدراء الإدارات : و المدراء التنفيذيين وشاغلي الوظائف القيادية والإدارية العليا والمرشحون لشغلها من رؤساء الأقسام والوحدات الإداريه بالمنظمات المختلفة
- الموظفين والمعينين حديثاً و المرشحين لشغل الوظيفة مستقبلا
- الإداريين الراغبين في تطوير مهاراتهم في هذا المجال
- شاغلو الوظائف المختلفة : التي تتضمن مهامهم القيادية التعامل مع مرؤوسين وزملاء من أنماط مختلفة داخل أو خارج المنظمة بهدف الإقناع والتأثير وتحقيق الأهداف بفاعلية
أهداف الدورة التدريبية
- إكساب المشاركين المعارف و المهارات اللازمة حول
- كيفية تحليل السلوك الإنساني والعلاقات التبادلية وفهم الطبيعة البشرية
- تنمية مهارات تفهم أنماط ودوافع السلوك الإنساني والتعامل بفاعلية مع كل نمط سواء للإقناع والتحفيز أو التأثير
- استخدام وسائل الأتصال المناسبة في بيئة العمل بكفاءة
- زيادة فعالية المشاركين فى تعاملهم مع الغير عن طريق تزويدهم بمجموعة متكاملة من مهارات التعامل مع الغير
- تمكين المشاركين من التعرف على انماطهم الحالية فى التعامل مع الآخرين وزيادة الوعى لديهم والإحساس بالمشكلات الناجمة عن انماطهم الحالية فى التعامل مع الغير
محاور الدورة التدريبيةتحديد مفهوم الاتصال الاداري
- تحديد معوقات الأتصال وتلافيها
- استخدام وسائل الاتصال المناسبة
- الأتصال الفعال مع جميع المستويات الإدارية من رؤساء ومرؤسين بالأضافة الى زملاء العمل
- إفتراضات الطبيعة البشرية في التعامل مع الآخرين وأطراف التعامل
- تدريب عملي للمشاركين عن كيفية رؤية الذات ورؤية الآخرين لهم
- الدافعية والإدراك وأثرهما في تحقيق فعالية التعامل مع الآخرين
- دوافع البشر ومداخل فهم الشخصية الإنسانية
- الإختلافات الإدراكية بين البشر وأهمية فهمها للتعامل الفعال والمؤثر
مهارة التعامل مع المرؤوسين
- دوافع العاملين
- مفهوم التحفيز … ونظرياته
- أساليب التحفيز
- ثلاثون طريقة للتحفيز
- مهارة التفويض الفعال للسلطة
أساليب التعامل مع الجماعات والأفراد فى مكان العمل
- العلاقة التبادلية
- الصراع الإيجابى والسلبى
- مهارات الاتصال الفعال (اللفظى ـ الحركى)
- مهارات التعامل مع الزملاء
المهارات السلوكيه اللازمة لفاعلية الإتصال
- إرجاع الأثر
- تحليل ردود الفعل الإتصاليه
- التعامل مع ضغوط العمل
- مهارات التفاوض الفعال في التعامل مع الآخرين
- أساسيات التفاوض الفعال مع الآخرين
- مداخل معالجة الرفض والإعتراض
- كيف تقنع الآخرين وتحقق التعامل الفعال معهم
- مهارات التعامل مع النماذج البشرية ذات الفروق الثقافية المختلفة
- أساليب السيطرة العقلية في التعامل
- وسائل توجيه وتحفيز الآخرين في المواقف الصعبة
مهارة التعامل مع الرؤساء
- الأنماط الإدارية للرؤساء
- نمط الرئيس من منظور الشبكة الإدارية
- الآثار التنظيمية للأنماط الإدارية للرؤساء
- مهارات التعامل فى إدارة الصراع بين الرئيس والمرؤوسين
- ورشة عمل لمبادىء حل النزاع
نماذج للمواقف الصعبة فى التعامل مع الآخرين
- تعريف الموقف الصعب وعناصره
- الأساليب الفعالة لمواجهة المواقف الصعبة
- الأعراض المرضية الناتجة عن أنماط السلوك الإدارى فى المواقف المختلفة
- الصحة النفسية ومدى تأثيرها على أسلوب العمل